الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **
8881- من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار - (طب حل) عن ابن مسعود - (ض) 8882- من غل بعيرا أو شاة أتى يحمله يوم القيامة - (حم) والضياء عن عبد الله بن أنيس - (صح) 8883- من غلب على ماء فهو أحق به - (طب) والضياء عن سمرة - (صح) 8884- من فاته الغزو معي، فليغز في البحر - (طس) عن واثلة - (ض) 8885- من فدى أسيرا من أيدي العدو فأنا ذلك الأسير - (طص) عن ابن عباس - (ض) 8886- من فر من ميراث وارثه قطع الله ميراثه من الجنة يوم القيامة - (ه) عن أنس - (ض) 8887- من فرق بين والدة وولدها فرق الله بينه وبين أحبته يوم القيامة - (حم ت ك) عن أبي أيوب - (صح) 8888- من فرق فليس منا - (طب) عن معقل بن يسار - (صح) 8889- من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا - (حم ت ه حب) عن زيد بن خالد - (صح) 8890- من فطر صائما أو جهز غازيا فله مثل أجره - (هق) عنه [أي <عن راوي الحديث السابق> زيد بن خالد]ـ - (صح) 8891- من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله - (حم ق 4) عن أبي موسى - (صح) 8892- من قاتل في سبيل الله فواق ناقة حرم الله على وجهه النار - (حم) عن عمرو بن عنبسة - (ح) 8893- من قاد أعمى أربعين خطوة وجبت له الجنة - (ع طب عد حل هب) عن ابن عمر (عد) عن ابن عباس، وعن جابر. (هب) عن أنس - (ح) 8894- من قاد أعمى أربعين خطوة غفر له ما تقدم من ذنبه - (خط) عن ابن عمر - (ض) 8895- من قال: "لا إله إلا الله" نفعته يوما من دهره، يصيبه قبل ذلك ما أصابه - البزار (هب) عن أبي هريرة - (ح) 8896- من قال: "لا إله إلا الله" مخلصا دخل الجنة - البزار عن أبي سعيد - (صح) 8897- من قال: "سبحان الله العظيم وبحمده" غرست له بها نخلة في الجنة - (ت حب ك) عن جابر - (صح) 8898- من قال: "سبحان الله وبحمده" في يوم مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر - (حم ق ت ه) عن أبي هريرة - (صح) 8899- من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار - (ت) عن ابن عباس - (صح) 8900- من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ - (3) عن جندب - (ح) 8901- من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه - (ق 4) عن أبي هريرة - (صح) 8902- من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه - (خ 3) عنه [أي <عن راوي الحديث السابق> أبي هريرة]ـ - (صح) 8903- من قام ليلتي العيد محتسبا لله تعالى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب - (ه) عن أبي أمامة - (ح) - سكت عن تحسين السيوطي 8904- من قام في الصلاة فالتفت، رد الله عليه صلاته - (طب) عن أبي الدرداء - (ض) 8905- من قام مقام رياء وسمعة فإنه في مقت الله حتى يجلس - (طب) عن عبد الله الخزاعي - (ح) 8906- من قبل بين عيني أمه كان له سترا من النار [وانظر الحديث 3642- الجنة تحت أقدام الأمهات]ـ - (عد هب) عن ابن عباس - (ض) 8907- من قتل حية فكأنما قتل رجلا مشركا قد حل دمه - (حم) عن ابن مسعود - (ح) 8908- من قتل حية أو عقربا فكأنما قتل كافرا - (خط) عن ابن مسعود - (ح) 8909- من قتل حية فله سبع حسنات، ومن قتل وزغة فله حسنة - (حم حب) عن ابن مسعود - (صح) 8910- من قتل عصفور بغير حقه سأله الله عنه يوم القيامة - (حم) عن ابن عمرو - (ح) 8911- من قتل كافرا فله سلبه - (ق د ت) عن أبي قتادة (حم د) عن أنس (حم ه) عن سمرة - (صح) 8912- من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما - (حم خ ن ه) عن ابن عمرو - (صح) 8913- من قتل معاهدا في غير كنهه، حرم الله عليه الجنة - (حم د ن ك) عن أبي بكرة - (صح) 8914- من قتل مؤمنا فاعتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا - (د) والضياء عن عبادة بن الصامت - (ض) 8915- من قتل وزغا كفر الله عنه سبع خطيئات - (طس) عن عائشة - (ح) 8916- من قتله بطنه لم يعذب في قبره - (حم ت ن حب) عن خالد بن عرفطة، وسليمان بن صرد - (ح) 8917- من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد - (حم 3 حب) عن سعيد بن زيد - (ح) 8918- من قتل دون مظلمته فهو شهيد - (ن) والضياء عن سويد بن مقرن - (صح) 8919- من قدم من نسكه شيئا أو أخره فلا شيء عليه - (هق) عن ابن عباس - (ح) 8920- من قذف مملوكه وهو بريء مما قال جلد يوم القيامة حدا، إلا أن يكون كما قال - (حم ق د ت) عن أبي هريرة - (صح) 8921- من قذف ذميا حد له يوم القيامة بسياط من نار - (طب) عن واثلة - (ح) 8922- من قرأ القرآن يتأكل به الناس جاء يوم القيامة ووجهه عظم ليس عليه لحم - (هب) عن بريدة - (ح) 8923- من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة - (حم ن) عن تميم - (ض) 8924- من قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين - (ك) عن أبي هريرة - (صح) 8925- من قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة - (هب) عن الصلصال - (صح) 8926- من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت - (ن حب) عن أبي أمامة - (صح) 8927- من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه - (4) عن ابن مسعود - (صح) 8928- من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه وملائكته حتى تجب الشمس - (طب) عن ابن عباس 8929- من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين - (ك هق) عن أبي سعيد - (صح) 8930- من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال - (حم م ن) عن أبي الدرداء - (صح) 8931- من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عصم من فتنة الدجال - (ت) عن أبي الدرداء - (صح) 8932- من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق - (هب) عن أبي سعيد - (ح) 8933- من قرأ يس كل ليلة غفر له - (هب) عن أبي هريرة - (ض) 8934- من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورا له - (حل) عن ابن مسعود - (ض) 8935- من قرأ يس مرة فكأنما قرأ القرآن مرتين - (هب) عن أبي سعيد - (ض) 8936- من قرأ يس مرة فكأنما قرأ القرآن عشر مرات - (هب) عن أبي هريرة - (ض) 8937- من قرأ يس ابتغاء وجه الله غفر له ما تقدم من ذنبه، فاقرؤوها عند موتاكم - (هب) عن الحسن مرسلا - (صح) 8938- من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك - (ت) عن أبي هريرة - (ض) 8939- من قرأ حم الدخان في ليلة الجمعة غفر له - (ن) عن أبي هريرة - (ض) 8940- من قرأ سورة الدخان في ليلة غفر له ما تقدم من ذنبه - ابن الضريس عن الحسن مرسلا - (ض) 8941- من قرأ حم الدخان في ليلة جمعة أو يوم جمعة بنى الله له بيتا في الجنة - (طب) عن أبي أمامة - (ح) 8942- من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا - (هب) عن ابن مسعود - (ض) 8943- من قرأ خواتيم الحشر من ليل أو نهار فقبض في ذلك اليوم أو الليلة، فقد أوجب الجنة - (عد هب) عن أبي أمامة - (ض)
8944- من قرأ - (حم ن) والضياء عن أبي - (صح) 8945- من قرأ - (عق) عن رجاء الغنوي - (ض) 8946- من قرأ - (حم) عن معاذ بن أنس - (ض) 8947- من قرأ "قل هو الله أحد" عشرين مرة بنى الله له قصرا في الجنة - ابن زنجويه عن خالد بن زيد - (ض) 8948- من قرأ "قل هو الله أحد" خمسين مرة غفر الله له ذنوب خمسين سنة - ابن نصر عن أنس 8949- من قرأ "قل هو الله أحد" مائة مرة في الصلاة أو غيرها كتب الله له براءة من النار - (طب) عن فيروز الديلمي - (ض) 8950- من قرأ "قل هو الله أحد" مائة مرة غفر الله له خطيئة خمسين عاما ما اجتنب خصالا أربعا: الدماء، والأموال، والفروج، والأشربة - (عد هب) عن أنس - (ض) 8951- من قرأ "قل هو الله أحد" مائتي مرة غفر الله له ذنوب مائتي سنة - (هب) عن أنس - (صح) 8952- من قرأ "قل هو الله أحد" مائتي مرة كتب الله له الفا وخمسمائة مرة حسنة، إلا أن يكون عليه دين - (عد هب) عن أنس - (ض) 8953- من قرأ "قل هو الله أحد" ألف مرة فقد اشترى نفسه من الله - الخياري في فوائده عن حذيفة 8954- من قرأ بعد صلاة الجمعة "قل هو الله أحد" و "قل أعوذ برب الفلق" و "قل أعوذ برب الناس" سبع مرات أعاذه الله بها من السوء إلى الجمعة الأخرى - ابن السني عن عائشة - (ح) 8955- من قرأ إذا سلم الإمام يوم الجمعة قبل أن يثني رجليه فاتحة الكتاب و - أبو الأسعد القشيري في الأربعين عن أنس - (ح) 8956- من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيجيء أقوام يقرأون القرآن يسألون به الناس - (ت) عن ابن عمران - (ح) 8957- من قرض بيت شعر بعد العشاء لم تقبل له صلاة تلك الليلة حتى يصبح - (حم) عن شداد بن أوس 8958- من قرن بين حجه وعمرته أجزأه لهما طواف واحد - (حم) عن ابن عمر - (ح) 8959- من قضى نسكه وسلم المسلمون من لسانه ويده غفر له ما تقدم من ذنبه - عبد بن حميد عن جابر - (ض) 8960- من قضى لأخيه المسلم حاجة كان له من الأجر كمن حج واعتمر - (خط) عن أنس - (ض) 8961- من قضى لأخيه المسلم حاجة كان له من الأجر كمن خدم الله عمره - (حل) عن أنس - (ض) 8962- من قطع سدرة [زاد في رواية الطبراني: من سدر الحرم]ـ، صوب الله رأسه في النار ["سدرة": شجرة نبق. والمراد سدر الحرم كما صرح به في رواية الطبراني، أو السدر الذي بفلاة يستظل به ابن السبيل والحيوان، أو في ملك إنسان (غيره) فيقطعه ظلما. ذكره الزمخشري، قال: والحديث مضطرب الرواية]ـ - (د) والضياء عن عبد الله بن حبشي - (صح) - وفيه سعيد بن محمد بن حبر، قال ابن القطان: لا يعرف حاله وإن عرف نسبه وبيته، وروى عنه جمع، فالحديث لأجله حسن لا صحيح. انتهى. ورواه الطبراني بسند قال الهيثمي رجاله ثقات (فهل هو صحيح أم حسن؟؟). 8963- من قطع رحما أو حلف على يمين فاجرة، رأى وباله قبل أن يموت - (تخ) عن القاسم بن عبد الرحمن مرسلا - (ض) 8964- من قعد على فراش مغيبة قيض الله له ثعبانا يوم القيامة ["مغيبة"، بفتح الميم وكسر الغين: التي غاب عنها زوجها]ـ - (حم) عن أبي قتادة - (ح) 8965- من كان آخر كلامه "لا إله إلا الله" دخل الجنة - (حم د ك) عن معاذ - (صح) 8966- من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله - (ن) عن ابن عمر - (صح) 8967- من كان سهلا هينا لينا حرمه الله على النار - (ك هق) عن أبي هريرة - (صح) 8968- من كان عليه دين فهم بقضائه لم يزل معه من الله حارس - (طس) عن عائشة - (ض) 8969- من كان في المسجد ينتظر الصلاة فهو في الصلاة، ما لم يحدث - (حم ن حب) عن سهل بن سعد - (صح) 8970- من كان في قلبه مودة لأخيه ثم لم يطلعه عليها فقد خانه - ابن أبي الدنيا في الإخوان عن مكحول مرسلا - (ض) 8971- من كان قاضيا فقضى بالعدل فبالحري أن ينقلب منه كفافا - (ت) عن ابن عمر - (ح) 8972- من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة - (حم ه) عن جابر 8973- من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا - (ه ك) عن أبي هريرة 8974- من كان له شعر فليكرمه - (د) عن أبي هريرة - (صح) 8975- من كان له صبي فليتصابى له - ابن عساكر عن معاوية 8976- من كان له قلب صالح تحنن الله عليه - الحكيم بن بريد - (ض) 8977- من كان له مال فلير عليه أثره - (طب) عن أبي حازم - (ح) 8978- من كان له وجهان في الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار - (د) عن عمار - (ح) 8979- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت - (حم ق ن ه) عن أبي شريح، وعن أبي هريرة - (صح) 8980- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يسق ماءه ولد غيره - (ت) عن رويفع - (ح) 8981- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يروعن مسلما - (طب) عن سليمان بن صرد - (ح) 8982- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبس حريرا ولا ذهبا - (حم ك) عن أبي أمامة - (ح) 8983- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبس خفيه حتى ينفضهما - (طب) عن أبي أمامة - (ض) 8984- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام بغير إزار، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر - (ت ك) عن جابر - (ح) 8985- من كان يحب الله ورسوله فليحب أسامة بن زيد - (حم) عن عائشة - (صح) 8986- من كتم شهادة إذا دعي إليها كان كمن شهد بالزور - (طب) عن أبي موسى - (ض) 8987- من كتم على غال فهو مثله - (د) عن سمرة - (ح) 8988- من كتم علما عن أهله ألجم يوم القيامة لجاما من نار - (عد) عن ابن مسعود - (ض) 8989- من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار - (ه) عن جابر - (ض) 8990- من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه، ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به - (طس) عن ابن عمر 8991- من كذب بالقدر فقد كفر بما جئت به - (عد) عن ابن عمر - (ض) 8992- من كذب في حلمه كلف يوم القيامة عقد شعيرة - (حم ت ك) عن علي 8993- من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار - (حم ق ت ن ه) عن أنس (حم خ د ن ه) عن الزبير (م) عن أبي هريرة (ت) عن علي (حم ه) عن جابر، وعن أبي سعيد (ت ه) عن ابن مسعود (حم ك) عن خالد بن عرفطة، وعن زيد بن أرقم (حم) عن سلمة بن الأكوع، وعن عقبة بن عامر، وعن معاوية بن أبي سفيان (طب) عن السائب بن يزيد، وعن سلمان بن خالد الخزاعي، وعن صهيب، وعن طارق بن أشيم، وعن طلحة بن عبيد الله، وعن ابن عباس، وعن ابن عمر، وعن ابن عمرو وعتبة بن غزوان وعن العروس بن عميرة، وعن عمار بن ياسر، وعن عمران بن حصين، وعن عمرو بن حريث، وعن عمرو بن عبسة، وعن عمرو بن مرة الجهني، وعن المغيرة بن شعبة، وعن يعلى بن مرة، وعن أبي عبيدة بن الجراح، وعن أبي موسى الأشعري (طس) عن البراء، وعن معاذ بن جبل، وعن نبيط بن شريط، وعن أبي ميمون (قط) في الأفراد عن أبي رمثة، وعن ابن الزبير، وعن أبي رافع، وعن أم أيمن (خط) عن سلمان الفارسي وعن أبي أمامة، ابن عساكر عن رافع بن خديج، وعن يزيد بن أسد؛ وعن عائشة، ابن صاعد في طرقه عن أبي بكر الصديق، وعن عمر بن الخطاب، وعن سعد بن أبي وقاص، وعن حذيفة بن أسيد، وعن حذيفة بن اليمان. أبو مسعود بن الفرات في جزئه عن عثمان بن عفان. البزار عن سعيد بن زيد، (عد) عن أسامة بن زيد، وعن بريدة، وعن سفينة، وعن أبي قتادة، أبو نعيم في المعرفة عن جندع بن عمرو، وعن سعد بن المدحاس، وعن عبد الله بن زغب، ابن قانع عن عبد الله بن أبي أوفى (ك) في المدخل عن عفان بن حبيب (عق) عن غزوان، وعن أبي كبشة، ابن الجوزي في مقدمة الموضوعات عن أبي ذر، وعن أبي موسى الغافقي - (صح) 8994- من كذب علي فهو في النار - (حم) عن عمر - (صح) 8995- من كذب في حلمه متعمدا فليتبوأ مقعده من النار - (حم) عن علي - (ح) 8996- من كرم أصله وطاب مولده، حسن محضره - ابن النجار عن أبي هريرة - (ض) 8997- من كظم غيظا وهو يقدر على إنفاذه ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا - ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن أبي هريرة - (ض) 8998- من كف غضبه ستر الله عورته - ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن أبي هريرة، وعن ابن عمر - (ض) 8999- من كفن ميتا كان له بكل شعرة منه حسنة - (خط) عن ابن عمر - (ض) 9000- من كنت مولاه فعلي مولاه - (حم ه) عن البراء (حم) عن بريدة (ت ن) والضياء عن زيد بن أرقم - (ح) 9001- من كنت وليه فعلي وليه - (حم ن ك) عن بريدة - (ح) 9002- من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة - (حم ق ن ه) عن أنس - (صح) 9003- من لبس ثوب شهرة أعرض الله عنه حتى يضعه متى وضعه - (ه) والضياء عن أبي ذر - (ح) 9004- من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله ثم يلهب فيه النار - (د ه) عن ابن عمر - (ح) 9005- من لبس الحرير في الدنيا ألبسه الله يوم القيامة ثوبا من النار - (حم) عن جويرية - (ح) 9006- من لطم مملوكه أو ضربه فكفارته أن يعتقه - (حم م د) عن ابن عمر - (صح) 9007- من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله - (حم د ه ك) عن أبي موسى - (صح) 9008- من لعب بطلاق أو عتاق فهو كما قال - (طب) عن أبي الدرداء - (ح) 9009- من لعق الصحفة ولعق أصابعه أشبعه الله في الدنيا والآخرة - (طب) عن العرباض - (ح) 9010- من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء - (ه) عن أبي هريرة - (ض) 9011- من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة - (حم خ) عن أنس - (صح) 9012- من لقي الله بغير أثر من جهاد لقي الله وفيه ثلمة - (ت ه ك) عن أبي هريرة - (ح) 9013- من لقي العدو فصبر حتى يقتل أو يغلب، لم يفتن في قبره - (طب ك) عن أبي أيوب - (صح) 9014- من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا - (طب) عن ابن عباس - (ض) 9015- من لم يأت بيت المقدس يصلي فيه، فليبعث بزيت يسرج فيه - (هب) عن ميمونة - (ح) 9016- من لم يأخذ من شاربه فليس منا - (حم ت ن) والضياء عن زيد بن أرقم - (ح) 9017- من لم يؤمن بالقدر خيره وشره فأنا منه بريء - (ع) عن أبي هريرة - (ح) 9018- من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له - (قط هق) عن عائشة - (ح) 9019- من لم يترك ولدا ولا والدا فورثته كلالة - (هق) عن أبي سلمة بن عبد الرحمن مرسلا - (ض) 9020- من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له - (حم 3) عن حفصة - (ح) 9021- من لم يحلق عانته ويقلم أظفاره ويجز شاربه فليس منا - (حم) عن رجل - (ح) 9022- من لم يخلل أصابعه بالماء خللها الله بالنار يوم القيامة (1) - (طب) عن واثلة - (ض) 9023- من لم يدرك الركعة لم يدرك الصلاة (2) - (هق) عن رجل - (ح) 9024- من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه - (حم خ د ت ه) عن أبي هريرة - (صح) 9025- من لم يذر المخابرة فليؤذن بحرب من الله ورسوله "المخابرة": العمل على أرض ببعض ما يخرج منها. كذا فسره أصحابنا. قال ابن رسلان: ولا يستقيم (؟؟ما المعنى؟؟) إذ العمل من وظيفة العامل فلا يفسر العقد به. ووجه النهي أن منفعة الأرض ممكنة بالإجارة، فلا حاجة للعمل عليها ببعض ما يخرج منها. ورواه أيضا الترمذي في العلل وذكر أنه سأل عنه البخاري فقال: إنما نهى عن تلك الشروط الفاسدة التي كانوا يشترطونها، فمن لم ينته فليؤذن بحرب]ـ - (د ك) عن جابر - (صح) 9026- من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا - (خد د) عن ابن عمرو - (صح) 9027- من لم يرض بقضاء الله ويؤمن بقدر الله فليلتمس إلها غير الله - (طس) عن أنس - (ض) 9028- من لم يشكر الناس لم يشكر الله - (حم ت) والضياء عن أبي سعيد - (صح) 9029- من لم يصل ركعتي الفجر فليصلهما بعد ما تطلع الشمس [وفيه أن الراتبة (أي الصلاة المفروضة) الفائتة تقضى]ـ - (حم ت ك) عن أبي هريرة - (صح) 9030- من لم يطهره البحر فلا طهره الله - (قط هق) عن أبي هريرة - (ض) 9031- من لم يقبل رخصة الله كان عليه من الإثم مثل جبال عرفة [تمسك به الظاهرية وأوجبوا الفطر في السفر، وقالوا: لو صامه لم ينعقد صومه. وذهب الجمهور إلى جواز الصوم، بل إلى أفضليته على الفطر (عند البعض)، وأجابوا عن (ظاهر معنى) هذا الحديث ونحوه بحمله على من يخاف ضررا، وعلى من وجد في نفسه رغبة عن الفطر ولم يحتمل قلبه قبول رخصة الله تعالى]ـ - (حم) عن ابن عمر - (ح) - <حسن> 9032- من لم يوتر فلا صلاة له - (طس) عن أبي هريرة - (ض) 9033- من لم يوص لم يؤذن له في الكلام مع الموتى - أبو الشيخ <ابن حبان> في الوصايا عن قيس - (ض) 9034- من مات محرما حشر ملبيا - (خط) عن ابن عباس - (ض) 9035- من مات مرابطا في سبيل الله آمنه الله من فتنة القبر - (طب) عن أبي أمامة - (ح) 9036- من مات على شيء بعثه الله عليه - (حم ك) عن جابر - (صح) 9037- من مات من أمتي يعمل عمل قوم لوط نقله الله إليهم، حتى يحشر معهم - (خط) عن أنس - (ض) 9038- من مات وعليه صيام صام عنه وليه - (حم ق د) عن عائشة - (صح) 9039- من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة - (حم ق) عن ابن مسعود - (صح) 9040- من مات بكرة فلا يقيلن إلا في قبره، ومن مات عشية فلا يبيتن إلا في قبره - (طب) عن ابن عمر - (ح) 9041- من مات وهو مدمن خمر لقي الله وهو كعابد وثن - (طب حل) عن ابن عباس - (ح) 9042- من مثل بالشعر فليس له عند الله خلاق - (طب) عن ابن عباس - (ض) 9043- من مثل بحيوان فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين - (طب) عن ابن عمر - (ح) 9044- من مرض ليلة فصبر ورضي بها عن الله خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه - الحكيم عن أبي هريرة - (ض) 9045- من مس الحصا فقد لغا - (ه) عن أبي هريرة - (ح) 9046- من مس ذكره فليتوضأ - مالك (حم 4 ك) عن بسرة بنت صفوان - (صح) 9047- من مشي إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة، ومن مشي إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة - (طب) عن أبي أمامة - (ض) 9048- من مشي بين الغرضين كان له بكل خطوة حسنة - (طب) عن أبي الدرداء - (ض) 9049- من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم فقد خرج من الإسلام - (طب) والضياء عن أوس بن شرحبيل - (صح) 9050- من ملك ذا رحم محرم فهو حر - (حم د ت ه ك) عن سمرة - (صح) 9051- من منح منحة ورق أو منحة لبن أو هدى زقاقا فهو كعتق نسمة - (حم ت حب) عن البراء - (صح) 9052- من منح منحة غدت بصدقة وراحت بصدقة: صبوحها، وغبوقها - (م) عن أبي هريرة - (صح) 9053- من منع فضل ماء أو كلأ منعه الله فضله يوم القيامة - (حم) عن ابن عمرو - (صح) 9054- من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره - (حم 4 ك) عن أبي سعيد - (صح) 9055- من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه - (ع) عن عائشة - (ض) 9056- من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه - (حم خ 4) عن عائشة - (صح) 9057- من نذر نذرا ولم يسمه فكفارته كفارة يمين - (ه) عن عقبة بن عامر - (ح) 9058- من نزل على قوم فلا يصوم تطوعا إلا بإذنهم - (ت) عن عائشة - (ض) 9059- من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها - (حم ق ت ن) عن أنس - (صح) 9060- من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة - (ه) عن ابن عباس - (ح) 9061- من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه - (حم ق ه) عن أبي هريرة - (صح) 9062- من نصر أخاه بظهر الغيب نصره الله في الدنيا والآخرة - (هق) والضياء عن أنس - (صح) 9063- من نظر إلى أخيه نظرة ود غفر الله له - الحكيم عن ابن عمرو - (ض) 9064- من نظر إلى مسلم نظرة يخيفه بها في غير حق أخافه الله يوم القيامة - (طب) عن ابن عمرو - (ض) 9065- من نفس عن غريمه أو محا عنه كان في ظل العرش يوم القيامة - (حم م) عن أبي قتادة - (صح) 9066- من نيح عليه يعذب بما نيح عليه [وهذا إذا أوصى به، فإنه من دأب الجاهلية، فهو إنما يعذب بذنبه لا بذنب غيره، فلا تدافع بينه وبين آية "ولا تزر وازرة وزر أخرى". أو المراد بالميت المحتضر، فإذا سمع تحسر كما مر، بما فيه.]ـ - (حم ق ت) عن المغيرة - (صح) 9067- من نوقش المحاسبة هلك - (طب) عن ابن الزبير - (ح) 9068- من نوقش الحساب عذب - (ق) عن عائشة - (ح) 9069- من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه - (حم خد د ك) عن حدرد - (ح) 9070- من وافق من أخيه شهوة غفر له - (طب) عن أبي الدرداء - (ض) 9071- من وافق موته عند انقضاء رمضان دخل الجنة، ومن وافق موته عند انقضاء عرفة دخل الجنة، ومن وافق موته عند انقضاء صدقة دخل الجنة - (حل) عن ابن مسعود - (ض) 9072- من وجد سعة فليكفن في ثوب حبرة - (حم) عن جابر - (ح) 9073- من وجد من هذا الوسواس فليقل: "آمنا بالله ورسوله" ثلاثا، فإن ذلك يذهب عنه - ابن السني عن عائشة - (ض) 9074- من وجد تمرا فليفطر عليه ومن لا فليفطر على الماء؛ فإنه طهور - (ت ن ك) عن أنس - (صح) 9075- من وسع على عياله في يوم عاشوراء وسع الله عليه في سنته - (طس هب) عن أبي سعيد - (صح) 9076- من وصل صفا وصله الله، ومن قطع صفا قطعه الله - (ن ك) عن ابن عمر - (ح) 9077- من وضع الخمر على كفه لم تقبل له دعوة، ومن أدمن على شربها سقي من الخبال - (طب) عن ابن عمر - (ح) 9078- من وطئ امرأته وهي حائض فقضي بينهما ولد فأصابه جذام فلا يلومن إلا نفسه - (طس) عن أبي هريرة - (ح) 9079- من وطئ أمته فولدت له فهي معتقة عن دبر - (حم) عن ابن عباس - (ح) 9080- من وطئ على إزار خيلاء وطئه في النار - (حم) عن صهيب - (ح) 9081- من وقاه الله شر ما بين لحييه وشر ما بين رجليه دخل الجنة - (ت حب ك) عن أبي هريرة - (ح) 9082- من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام - (طب) عن عبد الله بن بسر - (ض) 9083- من وقي شر لقلقه وقبقبه وذبذبه فقد وجبت له الجنة ["لقلقه": أي لسانه. "وقبقبه": بطنه. من "القبقبة" وهي صوت يسمع من البطن، فكأنها حكاية ذلك الصوت. "وذبذبه": أي ذكره. سمي به لتذبذبه، أي تحركه.]ـ - (هب) عن أنس - (ض) 9084- من ولد له ثلاثة أولاد فلم يسم أحدهم محمدا فقد جهل ["فقد جهل": أي فعل فعل أهل الجهل مع ما في ذلك من عظيم البركة التي فاتته، وفي رواية لابن عساكر عن أبي أمامة مرفوعا: "من ولد له مولود فسماه محمدا تبركا به، كان هو ومولوده في الجنة"، قال المؤلف (السيوطي) في مختصر الموضوعات: هذا أمثل حديث ورد في هذا الباب، وإسناده حسن (أما حديث البحث "من ولد له ثلاثة أولاد فلم يسم أحدهم محمدا فقد جهل"، فضعيف)]ـ - (طب عد) عن ابن عباس - (ض) 9085- من ولد له ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان - (ع) عن الحسين - (ض) 9086- من ولى شيئا من أمور المسلمين لم ينظر الله في حاجته حتى ينظر في حوائجهم - (طب) عن ابن عمر - (ض) 9087- من ولى القضاء فقد ذبح بغير سكين - (د ت) عن أبي هريرة - (ح) 9088- من وهب هبة فهو أحق بها، ما لم يثب منها - (ك هق) عن ابن عمر - (صح) 9089- من لا حياء له فلا غيبة له - الخرائطي في مساوئ الأخلاق، وابن عساكر عن ابن عباس - (ض) 9090- من لا يرحم لا يرحم - (حم ق د ت) عن أبي هريرة (ق) عن جرير - (صح) 9091- من لا يرحم الناس لا يرحمه الله - (حم ق ت) عن جرير (حم ت) عن أبي سعيد - (صح) 9092- من لا يرحم من في الأرض لا يرحمه من في السماء - (طب) عن جرير - (صح) 9093- من لا يرحم لا يرحم، ومن لا يغفر لا يغفر له - (حم) عن جرير - (صح) 9094- من لا يرحم لا يرحم، ومن لا يغفر لا يغفر له، ومن لا يتب لا يتب عليه - (طب) عن جرير - (صح) 9095- من لا يستحيي من الناس لا يستحيي من الله - (طس) عن أنس - (ح) 9096- من لا يشكر الناس لا يشكر الله - (ت) عن أبي هريرة - (ح) 9097- من يتزود في الدنيا ينفعه في الآخرة - (طب هب) والضياء عن جرير - (صح) 9098- من يتكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا وأتكفل له بالجنة؟ - (د ك) عن ثوبان - (صح) 9099- من يحرم الرفق يحرم الخير كله - (حم م د ه) عن جرير - (صح) 9100- من يخفر ذمتي كنت خصمه، ومن خاصمته خصمته - (طب) عن جندب - (ح) 9101- من يدخل الجنة ينعم فيها لا يبأس: لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه - (م) عن أبي هريرة - (صح) 9102- من يرائي يرائي الله به، ومن يسمع يسمع الله به - (حم ت ه) عن أبي سعيد - (ح) 9103- من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين - (حم ق) عن معاوية، (حم ت) عن ابن عباس (ه) عن أبي هريرة 9104- من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ويلهمه رشده - (حل) عن ابن مسعود - (ح) 9105- من يرد الله يهده يفهمه - السجزي عن عمر - (ح) 9106- من يرد الله به خيرا يصب منه - (حم خ) عن أبي هريرة - (صح) 9107- من يرد هوان قريش أهانه الله - (حم ت ك) عن سعد - (صح) 9108- من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة - (ه) عن أبي هريرة - (ح) 9109- من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة - (خ) عن سهل بن سعد - (صح) 9110- من يعمل سوءا يجز به في الدنيا - (ك) عن أبي بكر - (صح) 9111- من يكن في حاجة أخيه يكن الله في حاجته - ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن جابر - (صح) 9112- منى مناخ من سبق - (ت ه ك) عن عائشة - (صح) 9113- مناولة المسكين تقي ميتة السوء - (طب هب) والضياء عن حارثة بن النعمان - (صح) 9114- منبري هذا على ترعة من ترع الجنة - (حم) عن أبي هريرة - (صح) 9115- منعني ربي أن أظلم معاهدا ولا غيره - (ك) عن علي - (صح) 9116- منهومان لا يشبعان: طالب علم، وطالب دنيا - (عد) عن أنس، والبزار عن ابن عباس - (ض) 9117- موالينا منا - (طس) عن ابن عمر - (ح) 9118- موت الغريب شهادة - (ه) عن ابن عباس - (ح) 9119- موت الفجأة أخذة أسف - (حم د) عن عبيد بن خالد - (ح) 9120- موت الفجأة راحة للمؤمن، وأخذة أسف للفاجر - (حم هق) عن عائشة - (ح) 9121- موتان الأرض لله ولرسوله: فمن أحيا منها شيئا فهو له - (هق) عن ابن عباس - (ح) 9122- موسى بن عمران صفي الله - (ك) عن أنس - (صح) 9123- موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها - (خ ت ه) عن سهل بن سعد (ت) عن أبي هريرة - (صح) 9124- مولى القوم من أنفسهم - (خ) عن أنس - (صح) 9125- مولى الرجل أخوه وابن عمه - (طب) عن سهل بن حنيف - (ح) 9126- مهنة إحداكن في بيتها تدرك جهاد المجاهدين إن شاء الله - (ع) عن أنس - (ض) 9127- ميامين الخيل في شقرها - الطيالسي عن ابن عباس - (ح) 9128- ميتة البحر حلال، وماؤه طهور - (قط ك) عن ابن عمرو
|